أخر الأخبار

الأحد، 10 أبريل 2016

أضرار تتعرضين لها بسبب قلة النوم

يحتاج معظم البالغون ما بين ست وتسع ساعات من النوم كل ليلة، لإعطاء النظم المختلفة للجسم قسطاً من الراحة، ويختلف مقدار النوم الذي يحتاجه الجسم من شخص لآخر ويعتمد بشكل أساسي على جينات الإنسان، فقد يتمكن بعض الأفراد من سد حاجة الجسم من خلال النوم عدد ساعات أقل من الآخرين.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فأن الحرمان من النوم يسبب انخفاض القدرة المعرفية، مما يؤثر على وظائف المخ، وينتج عن ذلك أعراض مثل القلق والتوتر والإجهاد وضعف التركيز وقلة الانتباه وتدني الحالة المزاجية، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع حوادث المرور.

وفي المقابل أثبتت الدراسات أن النوم الكافي يعمل على الشفاء، ويعزز المناعة، ويساعد على التمثيل الغذائي، وغيرها كثير من العمليات الحيوية لجسم الإنسان، وهو ما يفسر الشعور بالنشاط في أعقاب النوم العميق.

ويمكن أن يحدث الحرمان من النوم نتيجة لعدم الحصول على مجموع ساعات كافية من النوم أو نتيجة لسوء جودته، وتشمل الأسباب الشائعة للحرمان من النوم ظروف العمل والظروف الصحية والتعرض للضغوطات النفسية، فضلا عن الالتزامات الشخصية، فالحرمان من النوم لا يجعل جسد الإنسان متعب فقط لكنه يؤثر على حياته كاملة. وفيما يلي ستة أخطار مشتركة للحرمان من النوم.

1- تغييرات في الوظيفة الإدراكية
فقد أظهرت البحوث أن الأشخاص الذين لا يحصلون على نوم كاف يقارب 7 ساعات من النوم ليلا على مدى ليال عدة، لا يؤدون وظائفهم الجسدية ولا المهام العقلية المعقدة، وأشارت إلى أن الحرمان من النوم يمكن أيضا أن يسبب التهيج وضعف القدرة على الحكم على الأمور بشكل مناسب.

2- اضطرابات المزاج
ترتبط مشاكل الصحة العقلية باضطرابات النوم، التي من الممكن أن تسبب تلف في خلايا المخ، ليس هذا فقط، فقد أظهرت بعض التجارب أن الحرمان من النوم يجعل الدماغ تتوقف عن مسح البروتينات التي تكون اللويحات التي تسبب مرض الاكتئاب والقلق والهوس والزهايمر والخرف.

3- ارتفاع ضغط الدم
فالنوم لخمس ساعات أو أقل ليلا قد يزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وينتج عن ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، والسبب هو زيادة إفراز الكورتيزول و هو هرمون الإجهاد.

4- حوادث السيارات
النعاس الناجم عن عدم الحصول على ساعات نوم كافية يقع ضمن أكثر مسببات الحوادث.

5- زيادة الوزن
الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات ليلا، ترتفع لديهم احتمالية زيادة الوزن. وقد يكون السبب وراء ذلك هو كون فترة النوم تؤثر على الهرمونات التي تنظم الجوع، كما أن قلته تحفز الشهية، ويؤدي الحرمان من النوم أيضا إلى التعب والذي يمكن أن يسبب قلة النشاط البدني وينتج عن ذلك زيادة الوزن، ووفقاً لدراسة بجامعة ستانفورد يصل متوسط كتلة الدهون لدى الشخص الذي لا يحصل على كفايته من النوم إلى أكثر من 3.6 في المئة.

6- الهلوسة
الحرمان من النوم لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى الهلوسة، ورؤية أشياء ليست حقيقة، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى الذهان المؤقت أو فصام في الشخصية.

وللتغلب على التعب الناجم عن الحرمان من النوم، يجب تلبية احتياجات النوم، وذلك إما عن طريق زيادة عدد ساعاته أو تحسين جودته، وينصح بالنوم إلى حين يستيقظ الشخص من تلقاء نفسه شاعرا بالحيوية والاكتفاء، وتساعد القيلولة التي تستمر لمدة 30 دقيقة أو أقل على تحسين جودة النوم.
دمتم بخير
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Item Reviewed: أضرار تتعرضين لها بسبب قلة النوم Description: Rating: 5 Reviewed By: فوكاس

العابPC

المزيد

العاب خفيفة

المزيد

العاب اندرويد

المزيد

تكنولوجي

المزيد

برامج

المزيد

رياضة

المزيد

أكلات-مالحه

المزيد

أكلات-حلوه

المزيد

غرائب وعلوم

المزيد

اخترنا لكم

المزيد

صور وخلفيات

المزيد

Scroll to Top